9 نصائح من خبراء متاجر Envato لتصبح مصمم منتجات أفضل

كتبه فريق العمل 15 فبراير 2014

المدونة الرسمية لمجموعة متاجر شركة Envato التي تملك متجري ThemeForest, GraphicRiver الشهيرين ومواقع TUTS+ التعليمية، نشرت مقال يجمع نصائح من خبراء الشركة وكيف يصفون مصمم المنتجات Product Designer الناجح …

ماذا تعني وظيفة “مصمم المنتجات Product Designer” وما علاقتها بالتصميم للويب؟

بداية ماذا نعني بكلمة “مصمم المنتجات Product Designer”؟ … مصممي المنتجات هم أشخاص يصممون معظم الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، من الكراسي والسكاكين إلى الساعات وأجهزة الكمبيوتر، فضلا عن المنتجات المتخصصة مثل، الاتصالات السلكية واللاسلكية والالكترونيات أو المعدات الطبية، هذا التخصص أو المسمى الوظيفي يهدف إلى تحسين الطريقة التي تعمل بها المنتجات الحالية والبحث عن أفضل الحلول و/أو إنتاجها بتكلفة أقل.

لم يعد مصممي الويب رسامي جرافيك فقط، حيث أن المواقع لم تعد مجرد لوحات فنية، ولكنها أصبحت منتجات يتفاعل معها المستخدم وترد عليه، وبالتالي فمصممي الويب هم الضلع الاساسي في أي رحلة لخلق منتج -موقع إلكتروني- ناجح على الويب مثل تلك المواقع/المنتجات التي نستخدمها يومياً .. كفيسبوك، تويتر، بينتيريست أو حتى تلك المدونات والمواقع الصغيرة، فانت بحاجة إلى معرفة أكثر من مجرد HTML ،CSS او بعض التأثيرات الجرافيكية على أدوات التصميم مثل فوتوشوب. تحتاج إلى فهم كيفية خلق تجارب ذات مغزى على الانترنت بحيث تدفع المستخدمين إلى القول بصوت عال (أريد أن أعود مرة أخرى لاستخدم هذا الموقع الرائع).

وبعبارة أخرى، يجب عليك التوقف عن التفكير وكأنك مجرد مصمم ويب أو مصمم جرافيك أو مصمم UX أو مصمم تفاعلي والبدء في التفكير وكأنك مصمم المنتج Product Designer.

مصمم المنتجات مصطلح يدعوا لإعادة التفكير بالويب بشكل أكثر منطقية: بدلاً من أن تصمم صفحة ويب، أنت ترسم “خريطة سير” المستخدم في رحلته للوصول للكنز -الهدف الذي جاء الموقع من اجله- يجب عليك أن تتوقع الإتجاهات التي ربما يسير فيها وترشده للهدف، أو يمكن القول بأنك تلعب دور العراف، تستخدم كل الوسائل الإيحائية لتعرف ما في جعبة المستخدم تتوقع ما يفكر فيه وترشده لا إرادياً لما يريد ليخرج من الموقع وهو مقتنع انك العراف الأفضل في العالم لقد عرفت اسمه دون أن يخبرك!

ألا توجد نصائح لكي أصبح مصمم منتجات أفضل ….

 Layla Foordl مديرة موقع Microlancer

Layla Foord - General Manager, Microlancer
لايلا فوردي، مديرة موقع microlancer احد مواقع envato

مصمم المنتج الناجح لا يفترض أبداً أن رأيه هو الصواب في أي قرار يتعلق بتصميم تجربة المستخدم. بل يجعل دائماً المستخدم هو محور النقاش، لا يعتمد على اللعب بالبكسلات في تصميم ربما لا يصل لنهايته بهدف تحقيق الكمال والجمال.

بالنسبة لمصمم المنتجات الناجح فإنه إذا صمم وظيفة واحدة بالموقع -كتسجيل الدخول مثلاً – وجعلها تعمل بشكل جيد ووفر معها طريقة واضحة لمعرفة ردود فعل المستخدمين عن تلك الوظيفة بإنتظام فبالنسبة له هذا أفضل إنجاز وسيحصل على أفضل نتيجة ممكنة.

ببساطة، فهو لا يهدف إلى خلق المنتج الكامل بل المنتج الأفضل!

 Justin French مصمم منتجات

مصمم منتجات Justin French
جستن فرينش، مصمم منتجات

مصمم المنتجات الجيد يفهم المشكلة التي تحتاج إلى حل، مصمم المنتجات الناجح يعيد صياغة المشكلة بطريقة تجعل الحل يبدو واضحاً للجميع.

Rodney Blackney – Senior Designer

Rodney Blackney - Senior Designer
رودني بلاكني، مصمم خبير

مصمم المنتجات الجيد لا يبحث عن التصميم المثالي لانه يعرف انه غير موجود، يقبل ردود الفعل السلبية حول عمله ويعتبر تلك الردود جزء من عملية تصميم أي منتج ناجح، فالفشل ما هو إلا رد فعل سلبي وليس نهاية المطاف، لا يتوقف أبداً عن التعلم، ولديه ذوق جيد في إختيار الموسيقى!

Catherine Hills – Senior User Experience Designer

Catherine Hills - Senior User Experience Designer
كاثرينا هيلز، مصمم خبير لتجربة الاستخدام

مصمم المنتجات الجيد لديه فضول دائم لحل أي مشكلة، لديه القدرة على الإبداع والإبتكار، يستخدم خبرته في خلق منتج يحقق التوازن بين قدرات المستخدمين وبين قرارات التصميم البديهية وأسس التصميم الناجح، ولديه من الحكمة ليعرف متى يقول “لا أعرف”.

Damir Kotoric – User Experience Designer

Damir Kotoric - User Experience Designer
دامير كوتوريك، مصمم تجربة استخدام

مصمم منتجات الجيد لا يقفز مباشرة لتصميم الحلول للمشكلة التي بيديه، ولكن بداية يشكك في وجود المشكلة من الاساس حتى يصل لجذور المشكلة التي يريد حلها.

Tom Bryan – Designer & Creattica Curator

Tom Bryan - Designer & Creattica Curator
توم براين، مصمم ب Creattica احد مواقع envato

مصمم المنتجات الجيد يعرف أن عمله دائم لا ينتهي أبداً.

Ben Fornarino – Product Manager, Microlancer

Ben Fornarino - Product Manager, Microlancer
بين فورنارينو، مديرة منتجات، متاجر بـ envato

مصمم المنتج الجيد هو الذي يدير عجلة التحقيق في المشكلة، تقييم الحلول التي ابتكرها، ويقص القصص حول المنتجات التي يصنعها.

Collis Ta’eed المؤسس والمدير التنفيذي ل Envato

Collis Ta’eed - CEO
كوليس تايد المدير التنفيذي لـ envato

مصمم المنتج الجيد يدخل ذهن المستخدم ليحل مشاكله، قد نختلف في معرفة كيف يفعل ذلك؟ بعض المصممين يعتمدون على الابحاث التي تكتشف سلوك المستخدم، البعض يتعاطف مع المستخدمين وينزل إلى مستوى استخدامهم للمنتجات، البعض يجتهد ليضع نفسه محل المستخدمين الحقيقيين حتى يشعر بالألم نفسه الذي يشعر به المستخدمين.

Louise Buson – Product Director, Marketplaces

Louise Buson - Product Director, Marketplaces
لويسا بيسون، مديرة منتجات، متاجر بـ envato

مصمم المنتج الجيد يسعى جاهداً لفهم أوضاع التفكير المختلفة للمستخدم النهائي ويلبي حاجات كل منهم، اما مصمم المنتج الناجح يكتشف الحلول البسيطة الواضحة التي لا لم يتصورها أحد من قبل.

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 8 تعليقات

  • حلمى القط

    موضوع رائع .. شكراً جزيلاً

  • El-abda3.com

    موضوع رائع .. شكراً جزيلاً

  • عمرو صادق

    مقال أكثر من ممتاز
    تقبلوا احترامي ..

  • شكراً معمل ألوان

  • شكرا على الموضوع المميز

  • حازم سويلم

    فى النهاة سوف نتحول جميعا لنصبح مصممى منتجات. أهنئك على المقال عالى الجودة والمحتوى.

  • مقال رائع ,, مشكورين على ما تقدموه

  • صلاح الإمام

    مقال مفيد جداً , شكراً فريق معمل ألوان