عن المعمل

أفضل مدونة عربية متخصصة

انطلق معمل ألوان في صيف عام 2008 كموقع يقدم خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها، وفي الأول من يناير لعام 2012 جاءت الانطلاقة الثانية لمعمل ألوان،حيث تحولت لمدونة تقنية تخصصت في نشر مقالات قابلية الاستخدام ونظريات التصميم للويب.

في اكتوبر من عام 2013 تحولت معمل ألوان  إلى منصة لصُناع الويب، تنتج محتوى عالي الجودة لإستكشاف ماهية التصميم والتطوير للويب، تركز على فهم سلوك المستخدم وكيفية تقديم محتوى المواقع بشكل ملائم له، كما تطلق أفكار و أدوات جديدة لمساعدة مصممي ومطوري المواقع في انشاء مواقع اكثر جودة وقادرة على المنافسة.

مؤسس معمل ألوان

أحمد مجدي هو من اسس معمل ألوان في عام 2008، مهندس تجربة الاستخدام، متخصص في تصميم واجهات مواقع، تطبيقات الويب والموبايل منذ عام 2006، ورئيس تحرير معمل ألوان.

معمل ألوان منصة محتوى مستقلة، تنشر محتوى عالي الجودة عن فلسفيات وعلوم الصناعة للويب

معمل ألوان في خط الزمن

  1. في 24 ابريل 2008 تم افتتاح موقع معمل ألوان كموقع إنترنت مخصص في تقديم خدمات صناعة مواقع الإنترنت والهوية المطبوعة للشركات والأفراد.
  2. فى 19 سبتمبر 2010 أشير إلى موقع معمل ألوان بنسخته الأولى، وذلك حسب ما جاء بمجلة سماشينج مجازين الإنجليزية Smashing Magazine في موضوع يتحدث عن المواقع في الويب العربى
  3. في 1 يناير 2012 تم افتتاح مدونة معمل ألوان كمدونة متخصصة في تقديم علوم وفلسفيات صناعة الويب، كما تقدم بحوثاً لقراءة وفهم سلوك مستخدم الويب، وتطويع ما وصلت إليه النتائج لتحسين جودة المواقع العربية.
  4. فى 3 مايو 2012 حصلت مدونة معمل ألوان على لقب “أفضل مدونة عربية للعام 2012 حسب مسابقة أرابيسك” وذلك بعد حصولها على لقب أفضل مدونة متخصصة لعام ٢٠١٢ بنفس المسابقة.
  5. في ابريل  2012 أطلق منجم المصممين وهو مفضلة تجمع عدداً من الروابط الهامة التي تمثل مصادر لا غنى عنها لأي مصمم أو مطور ويب، كاشفاً فيها أهم أسرار كبار المصممين.
  6. في يونيو 2012 أطلقت نشرة الوان لتقدم جرعة أسبوعية مركزة من المقالات والمصادر والمقولات والنصائح لمصممي الويب.
  7. شبكة الصحفيين الدوليين: “معمل ألوان، أفضل المدونات العربية لعام 2013”
  8. تم إعادة إطلاق معمل ألوان بنسخته الجديدة في أغسطس 2013 بعد دمج عدد من الخدمات … حيث تم دمج “منجم المصممين” و”نشرة ألوان” و “مدونة معمل ألوان” في موقع واحد هو….  “معمل ألوان”.
  9. جريدة الوطن القطرية: ” معمل ألوان … افضل مدونة عربية متخصصة”.

الموضوعات الرئيسية التي نتناولها

  1. تجربة المستخدم User Experience
  2. واجهة المستخدم User Interface
  3. الكتابة للويب Web Content
  4. قابلية الإستخدام Usability

مصادر المقالات

المقالات التي تعرض في الموقع تأتي من مصادر متعددة، وهي بحوث ووجهات نظر كتاب الموقع، وتجارب التصفح للكتاب وواقع الخبرة في المجال.

سياسة النشر

لدينا مجموعة من المباديء التي نتبعها ونؤمن بها فيما يخص المحتوى الذي ينشر على موقعنا، نؤمن أن وقت القاريء ثمين ونسعى إلى المحافظة على محتوى عالي الجودة على صفحات الموقع، لدينا مباديء ودستور صارم فيما يخص المحتوى، يجب أن يجتاز كل مقال مجموعة من المعايير مثل حسن الصياغة، سهولة اللغة، جاهزية المقال للويب … وغيرها من الامور المتعلقة بجودة المحتوى والأسس التي بنيت عليها معمل ألوان.

كُتاب معمل ألوان

نسعى دائماً إلى استقطاب الكتاب الموهوبين، لقد قلصنا خطوات التسجيل والموافقة إلى أقصى حد لنشجع الموهوبين على الكتابة، ولكن هذا لا يعني اننا سنقلل من جودة المحتوى، فالكتاب المنضمين لمعمل ألوان وبعد انضمامهم نساعدهم على فهم سياسة الموقع، نصقل من مهاراتهم للكتابة للويب، نعلم أن لديهم أفكار رائعة دورنا فقط أن نجهزها للعرض على الويب، نحرص على أن نوفر تجربة كتابة رائعة على معمل ألوان.